غالبية اسرائيلية تشكك في قدرة نتنياهو على "الانتصار" بغزة

تاريخ النشر : 2024-04-22 20:08:24 أخر تحديث : 2024-05-03 16:35:11

غالبية اسرائيلية تشكك في قدرة نتنياهو على "الانتصار" بغزة

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتياهو

شككت غالبية إسرائيلية، في قدرة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تحقيق "النصر" في قطاع غزة، وذلك في استطلاع رأي جديد أظهر فقدان ثقة الجمهور بالحكومة.



وذكر استطلاع نشرته القناة الـ13 العبرية، أن أغلبية كبيرة من الإسرائيليين (68%) لا يؤمنون بأن نتنياهو على بعد خطوة من الانتصار في غزة.



وأكد الاستطلاع أنه إذا أجريت انتخابات اليوم دون تغييرات في تركيبة الأحزاب القائمة في النظام السياسي، فسيفوز حزب المعسكر الوطني بزعامة بيني غانتس بـ30 مقعدا، ويصبح أكبر حزب في الكنيست.



وسيحصل حزب الليكود برئاسة نتنياهو على 20 مقعدا فقط، فيما سيحصل حزب "ييش عتيد" برئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد على 15 مقعدا.



وارتفع عدد مقاعد حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان إلى 11 مقعدا، بينما حصل حزب "عوتسما يهوديت" بزعامة إيتمار بن غفير على 9 مقاعد فقط، وحزب "شاس" بقيادة أرييه درعي على 8 مقاعد.


وسيفوز حزب "الصهيونية الدينية" بقيادة بتسلئيل سموتريتش، وحزب يهودية التوراة بقيادة يتسحاق غولدكنوبف، بـ 7 مقاعد لكل منهما.



وبحسب استطلاع الرأي، فإن تحالف الجبهة العربية للتغيير سيحصل على 5 مقاعد، فيما ستحصل القائمة الموحدة على 4 مقاعد، وحزب العمل على 4 مقاعد.



وستفشل حركة "ميرتس" في  تجاوز نسبة الحسم (3.25% من أصوات الناخبين)، وذلك خلافا لاستطلاعات سابقة، أظهرت سقوط "العمل" وفوز "ميرتس" بـ4 مقاعد.



وفي ما يتعلق بالخارطة السياسية وفرص تشكيل الحكومة، فإن معسكر نتنياهو يحصل على 51 مقعدا من أصل 120، ويفشل في تشكيل ائتلاف حكومي.



وبشأن موعد الانتخابات المفضل لدى الإسرائيليين، فإن 33% يعتقدون أنه يجب إجراء الانتخابات نهاية عام 2024، ويعتقد 30% بأنه يجب إجراء الانتخابات فورا.

المصدر: روافدنيوز/ متابعة

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS