السفارة العراقية في بروكسل ترعى حفل إطلاق كتاب فناني العراق.. السفير العراقي: نروج للوطن عبر الدبلوماسية الثقافية

تاريخ النشر : 2024-05-01 07:58:46 أخر تحديث : 2024-05-17 20:26:05

السفارة العراقية في بروكسل ترعى حفل إطلاق كتاب فناني العراق.. السفير العراقي: نروج للوطن عبر الدبلوماسية الثقافية

بروكسل/ روافدنيوز

رعت السفارة العراقية في المملكة البلجيكية حفل إطلاق كتاب فناني العراق، فيما أكد السفير العراقي لدى بروكسل والاتحاد الأوروبي، أن الهدف الأساسي لرعاية الحفل هو للتعبير عن اعتزاز واهتمام السفارة بالتواصل مع الجالية العراقية الكريمة ودعم نشاطات وإبداع وإعمال هذه الجالية، والترويج للعراق كبلد ثقافة وحضارات من خلال الدبلوماسية الثقافية.


Image


وقال السفير العراقي في بروكسل والاتحاد الأوروبي الدكتور احمد برواري، خلال كلمة له في الحفل الذي حضرته وكالة روافدنيوز الإخبارية، إنه "في البداية أرحب بالجميع أطيب ترحيب وانتهز الفرصة لتقديم جزيل الشكر لكم لتلبية الدعوة والاستجابة لحضور هذه المناسبة"، مبينا أن "الفعالية التي نقوم بها هي عبارة عن تجمع نعلن ونطلق به كتاب (فنانو العراق في بلجيكا)".

وأضاف، أن "السفارة عملت على إعداد وتهيئة هذا الكتاب بالتنسيق والتواصل الفنانين العراقيين الموجودين في بلجيكا، واستشارة ودعم بعض الشخصيات العراقية التي تعيش في بلجيكا ولها خبرة في هذه الأمور، فضلا عن المراكز والمنظمات والجمعيات العراقية الفعالة والمتواجدة هنا".

وأوضح، أن "الهدف الأساسي لإصدار هذا الكتاب، أولا للتعبير عن اعتزاز واهتمام السفارة بالتواصل مع الجالية العراقية الكريمة، ودعم نشاطات وإبداع وإعمال هذه الجالية، وقد اخترنا في هذا الكتاب شريحة متميزة من الجالية هم الفانون التشكيليون".

وزاد، أن "الهدف الثاني من هذه الفعالية وإصدار هذا الكتاب، الاستفادة من الأعمال والإبداع العراقي المتواجد في ساحة عملنا في بلجيكا كقوة ناعمة، لكي نروج للعراق من خلال الدبلوماسية الثقافية كبلد ثقافة وحضارات، لا كما يتم الترويج له في الإعلام، بأنه فيه مشاكل وحروب ومآسي"، لافتا إلى أنه "نحن لا ننكر وجود مشاكل، بيد أن هذا البلد أيضا فيه فنانون ومبدعون، وهذا الوجه المشرق والحيوي".

وأشار إلى، أن "الهدف الثالث يعتبر الكتاب فرصة لتوثيق أعمال الفانين، ويكمن الاستفادة منها في المستقبل من قبل الجهات الفنية والأكاديمية وغيرها".

ولفت إلى أن "الكتاب يتضمن (185) عملا لـ(31) فنانا تشكيليا عراقيا ومن ضمنهم فنانين راحلين، هما غسان العلوجي وحمادي الهاشمي". 

وتابع، أن "السفارة حاولت بجهود فردية وبالتنسيق مع الفنانين والشخصيات الموجودة في ساحة العمل وبعض المنظمات لتغطي عمل جميع الفانين، ربما توجد هناك أعمال وفنانين لم نستطع التوصل اليهم، لذلك أقدم اعتذاري لهم لعدم استطاعة تضمينهم بهذا الكتاب ونعدهم في مناسبات مستقبلية سنقوم بفعاليات أخرى لنبرز أعمالهم".

ونوه إلى أنه "أود شكر الجميع بداية من الفنانين اللذين تواصلوا ونسقوا، وكذلك الجهات والمنظمات العراقية الموجودة في ساحة العمل التي كان لها دور في المساعدة بإصدار الكتاب فضلا عن موظفي السفارة".

وتساءل السفير أحمد برواري، أنه "لماذا الثور المجنح على غلاف الكتاب، ليجيب، كانت هناك أفكار كثيرة ولوحات مختارة من الفنانين، لكن بالنتيجة وصلنا إلى اختيار الثور المجنح الذي يمثل قمة فن النحت الآشوري الذي يعبر عن هذا المستوى العالي للإنسان الذي كان يعيش في وادي الرافدين، نريد بهذا الغلاف الربط بان الفانين العراقيين في بلجيكا هم أحفاد هؤلاء، لذلك نحن في العراق لدينا رصيد كامل المواقع الأثرية والطاقات الفنية وكل شي، لكن ينقصنا بسبب الظروف التي مر بها العراق باستثمار هذه الأشياء لكي نروج للعراق  ومستفاد منها من خلال الدبلوماسية الثقافية كقوة ناعمة، والتأكيد إننا اختارنا في هذه الفعالية شريحة متميزة من الفتاتين العراقيين لكن هذا لا يعني أننا عمد هؤلاء فقط".   


Image


من جهته قال قنصل العراق في المملكة البلجيكية حيدر الصيرفي، إن "كل عراقي منتج وفي شتى المجالات، علماء وأطباء وفنانون وكسبة، فلا فرق بين عراقي وآخر الا بمقدار حبه وانتمائه للوطن الحبيب".


Image


وكرم السفير العراقي خلال حفل الإطلاق عددا من الفنانين العراقيين، وتكريم الفنان التشكيلي الراحل غسان العلوجي والفنان التشكيلي والشاعر العراقيّ حمادي الهاشمي، فيما ألقت الشاعرة الشعبية وداد سلوم قصيدة شعبية تتغنى بحب العراق.


ImageImage



Image



 

المصدر: بروكسل/ روافدنيوز

أخبار ذات صلة

حقوق النشر محفوظة موقع وكالة روافد نيوز الاخبارية وليس كل ماينشر يمثل يالضرورة رأي الوكالة

تطوير مزيان مزيان | Zaina CMS